عباس العقاد يلتقي عبد الله طوقاي في جامعة قازان الفيدرالية، تتارستان

جامعة قازان الفيدرالية، قازان، تتارستان، روسيا الاتحادية، وأمامها تمثال لينين

ذكرني خبر جاءني من قازان، عاصمة تتارستان، إحدى جمهوريات روسيا الاتحادية، بزيارتي الاخيرة التي احتفلنا فيها بعيد ميلاد الشاعر التتري الكبير عبد الله طوقاي، وزرت فيها جامعة قازان الفيدرالية.

لقاء السحاب، طوقاي والعقاد

الخبر جاء من قلب الجامعة نفسها، حين نصب تمثالان نصفيان، الاول للشاعر طوقاي، أما الثاني [...]

الرواية العربية المترجمة: الغائب الحاضر

بدأت التفاتة الترجمة الغربية للأدب العربي المعاصر كتيار ثقافي في القرن التاسع عشر، ومع الإنجليزية كانت هناك ترجمات إلى اللغات الأسبانية والبرتغالية مصاحبة للحضور العربي في المهجر، وخاصة من بلاد الشام، إلى العالم الجديد، بين الولايات المتحدة شمالا، والدول اللاتينية جنوبا. ويمكن تأريخ أولى ترجمات «الحكاية السردية» العربية بأواخر القرن الثالث عشر حين تُرجمت قصة [...]

إخوان أليجاتور

بمصادفة علمية، يحدث أن يُلقى بمياه الصرف الصحي بيض تماسيح صغيرة، تقتات على هرمونات مُضخِّمة، وما هي إلا شهور، حتى تصبح تلك التماسيح أداة فتك، وترويع، وإرهاب، تخرج من مجاريها الملوثة لتدمر الحياة فوق الأرض.

أليجاتور، أو فيلم التمساح الرهيب كما عُرف باسمه التجاري، من الأفلام القليلة التي شاهدتها بالإسكندرية، وفي سينما مكشوفة، وكأنما أراد العرض أن يمزج الحقيقة بالخيال، فقد صعد أليجاتور إلى مشهد حفل زفاف، فإذا بالموت الذي يحمله، جاء ليقضي على الأمل الذي تكتبه الحياة الجديدة.

حياة جديدة حلم بها كل مصري، حين قامت ثورة 25 يناير، وبعيدا عن تسميات متعددات أكرمها “ثورة لم تكتمل”، وفروعها المشوهة “مؤامرة”، أو “فورة” مثلما أطلقوا على هّبَّة أحمد عرابي “هوجة”، لأن الثوار الملايين اذين خرجوا لم يبحثوا عن مسمى، بل أراد الطامحون الحرية والخبز والعدالة الإجتماعية.

الفنانة ساجدة سيرازييفا ترسم مُعجم التشكيل البهيج http://ar.theasian.asia/archives/24641